أعطى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الاثنين 20 أبريل 2026، انطلاقة الدورة الثامنة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي اقيم خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 28 أبريل 2026، تحت شعار: "استدامة الإنتاج الحيواني والسيادة الغذائية".
اتاح المعرض خلال هاته الدورة للزوار، تجربة غنية عبر إثني عشر قطبا موضوعاتيا، مبرزا تنوع وثراء الفلاحة المغربية، وتتمثل في أقطاب المنتوجات المحلية، الجيل الأخضر، تربية المواشي، الآليات والمعدات الفلاحية، الصناعة الغذائية، الفلاحة الرقمية، الطبيعة والبيئة، الأطراف الراعية والمؤسسات، بالإضافة إلى القطب الدولي وقطب الجهات.
هذا وتميزت وكالة التنمية الفلاحية بحضور قوي بالرواق المؤسساتي لوزارة الفلاحة «الجيل الأخضر»، حيث قدمت مجموعة من البرامج المتنوعة والمتعلقة بالفلاحة التضامنية، ريادة الأعمال لدى الشباب، الاستثمار في القطاع الفلاحي، تثمين المنتجات الفلاحية، التجميع الفلاحي والتكيف مع التغيرات المناخية.
بالإضافة الى ذلك، تولت الوكالة كذلك تأطير ومواكبة مشاركة مجموعات منتجي المنتوجات المحلية، التي يبلغ عددها 456 مشاركاً، على مستوى قطب المنتوجات المجالية، بما يسهم في تعزيز ترويج هذه المنتجات وتثمينها وتسويقها.